السبت، 15 أكتوبر، 2016

كيف تكتب سيرتك الذاتية وأخطاء لا تفعلها !

قبل أي شئ مسمهوش CV انما اسمه Resume .... طب الفرق بينهم إيه؟
CV : يعني بتكتب سيرتك الذاتية في كل حاجة يعني ماتعلمته في الطبيخ والتسويق والتخطيط وهندسة الأساسات والتنفيذ وكل شئ تعلمته وتدربت عليه في حياتك.
Resume: سيرتك الذاتية في شئ متخصص، لو بتقدم على وظيفة مهندس تنفيذ Site Engineer تكتب ما يؤهلك لهذه الوظيفة فقط.

وتذكر:

موظف HR بياخد وقت قليل لقراءة سيرتك الذاتية قد تصل ل 10 ثواني .... أكتب الملخص ومترغيش وركز على نقاط قوتك، لا تكتب أي شئ يضعف موقفك.

ال Resume هو باسبور بينقلك من بيتك لإنترفيو تقدر فيه تظهر مهاراتك، تاني ركز على نقاط قوتك.

لا تفعل الآتي: 

(تذكر أنك تركز على نقاط قوتك فلا تريد أن يأخذ منك موقف سلبي قبل الإنترفيو، وتذكر أن Resume رسمي أي Formal) .

  1. لا تضع صورتك إلا لو طلبها بشكل صريح أو طلب شخص حسن المظهر فتضع صورتك.
  2. لا تكتب بخط ملون، إنما أبيض وأسود، إلا لو كانت وظيفة مُصمم فوتوشوب أو مصمم مواقع ومثلهما.
  3. لا تكتب ديانتك، حتى لا يأخذ منك موقف عدائي إذا كان عنصري.
  4. لا تكتب حالتك الإجتماعية، سواء أعزب أو متزوج إلا اذا طلبها.
  5. لا تضع إطار حول الصفحة وإذا فعلت فيكون مجرد خط وليس ورود أو غيرها.

  • الResume يكون بصيغة pdf، ويكون باسم الوظيفة ثم اسمك مثال: QC Engineer-Mohamed Elgamal.
  • اسمك دائماً يكون الإسم الأول والأخير أي اسمك + لقب العائلة.
  • ال Subject في الإيميل يكون باسم الوظيفة واسمك  QC Engineer-Mohamed Elgamal مالم يكون للوظيفة المعلن عنها كود محدد تكتبه في عنوان الميل.
  • يُفضل أن يكون بريدك الإلكتروني على موقع Gmail لأنه أكثر احترافية.

شكل الميل: 

To: تكتب ايميل الشركة أو موظف HR .
Subject : تكتب اسمك واسم الوظيفة أو كود الوظيفة إن وُجد.
موضوع الميل: ويسمى Cover Letter وده بيكون 3 سطور تقريباً تجذب فيهم HR لنفسك بكتابة عناوين عنك بشكل يحتاجه مثال: حصلت على المركز الأول عالجمهورية بحث علمي ومشروعات هندسية وعملت في شركة أوراسكوم كمهندس ضبط جودة حيث قمت باستلام حدادة ونجارة قواعد واعمدة واسقف وأعمال تشطيبات من مباني وبياض وابواب وشبابيك خشبية وألمنيوم .... وهكذا (كله بالإنجليزي طبعا).
ختام الميل: Best Wishes وتحتها تكتب اسمك الأول والأخير Mohamed Elgamal وتحتها رقمك وقبله كود البلد +2010......
ثم تُرفق سيرتك الذاتية بصيغة Pdf وتكون باسمك واسم الوظيفة.

شكل السيرة الذاتية: 

  1. نبدأ بمنتصف الصفحة من الأعلى بفونت يتراوح من 12 لـ 16 وتكتب اسمك الأول والأخير.
  2. تحت الإسم تكتب إيميلك ويُفضل يكون Gmail، وتذكر أن يكون باسمك وليس اسم دلع مثل m.salamaelgamal@gmail.com وليس الكتكوت الجعان@gmail 
  3. تحت الميل نكتب الرقم ويسبقه كود البلد +201095049411 
  4. تحته تكتب العنوان من الأصغر للأكبر أي من اسم الشارع ثم المدينة ثم المحافظة ثم الدولة.
  5. تحته تكتب حالة الخدمة العسكرية سواء اعفاء أو تأجيل.
  6. تحتها من الشمال عنوان Summary : وده نكتب فيه اسم الوظيفة ال بنقدم عليها مثال: QC Engineer .
  7. تحتها من الشمال عنوان Education وده نكتب فيه تعليمنا المؤهل ثم الجامعة والفترة الجامعية، وإذا درست شيئا بعد الجامعة تكتبه أولا ثم الجامعة أسفله.
  8. تحتها عالشمال عنوان Achievements ونكتب فيها انجازاتك الكبرى سواء اختراع أو بحث أو مؤتمر علمي أو ماشابههم.
  9. تحتها من الشمال عنوان Experience: وده تكتب فيه خبرتك سواء من شغل سابق أو حالي أو تدريب حيث تكتب المسمى الوظيفي ثم مكان الوظيفة الشركة ثم فترة التوظيف واسفل كل وظيفة تكتب البنود التي تعمل عليها مثال:
QC Enginner at Orascom  2/2012- Present 
(flat slab, solid slab, plaster, ...etc)
8- تحتها عالشمال Qualifications أو Courses : وتكتب فيها مؤهلاتك وما تجيده من أمور تؤهلك للوظيفة .
9- تحتها عالشمال عنوان Activities: وتكتب فيها انشطتك التطوعية والتنموية والمسابقات التي شاركت بها.
10- تحتها عالشمال عنوان References: وتكتب فيها اسم ووظيفة ورقم او ايميل شخص يوصي بك عند الاستعانة به لتأكيد المعلومات التي ذكرتها يرد عليهم ليؤكدها.

تذكر: 

  • لا تكذب أبدا لأنه في حال اكتشاف كذبك يتم وضعك على القائمة السوداء لدخول الشركة طوال حياتك.
  • اذا دبلرت في الكلية لا تكتب الفترة الجامعية في التعليم لأننا نكتب نقاط القوة فقط.
  • اذا كان تقديرك فالكلية جيد جدا أو أكبر اكتبه وإلا فلا، كذلك تكتب مشروع التخرج وتقديره اذا كان جيد جدا او اكبر.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق